» سألت الرضا عليه السلام   » الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف رحمة الله الواسعة (4)   » باب الله (4)   » مجلس شهادة الإمام جعفر الصادق عليه السلام   » باب الله (3)   » المهدي عجل الله فرجه رحمة الله الواسعة (3)   » باب الله (2)   » المهدي عجل الله فرجه رحمة الله الواسعة (2)   » باب الله (1)   » خطبة عيد الفطر المبارك لعام 1445 هجرية  


18/11/2022م - 6:23 م | عدد القراء: 327

من وحي الأربعينية،
الشيخ محمد جمعة بادي

كيف استطاعت مدينة كربلاء التي لا تتجاوز في مساحتها 53.000 كيلو متراً أن تحتضن تلك الملايين !! وأن تأوي كل هذه الحشود الزاحفة من كلّ حدب وصوب !! وتتكفّل بأعباء ضيافتهم وتلبي جميع احتياجاتهم ومتطلّباتهم على مختلف ألوانهم ولغاتهم وأطيافهم وبلدانهم ..


إنّ الحديث هنا عن معجزة غيبية قائمة مستمرة يعجب منها من عاصرها ورآها ، فضلا عمّن لم يعشها !! وبرهان ملموس يثبت صحّة منظومة الدين ويرسخ أصل الإمامة الأصيل وما قبله وما بعده من معالم الدين ..


هذه كربلاء تتكلّم وتروي جراح الحسين عليه السلام وتجسد قيمه وأهدافه ، وتنطق على لسان محبيها ، ويصدح الزائرون بشعائره في كل مكان في مدينته وعلى طول الطرق المؤدية إليه ، ويرددون نشيد الخلود ، وينهلون من شلال معرفته الهادر ، ويقولون ما يعجز عن قوله الآخرون ، بلغة تفوق لغات البشرية ، ويستقبلون بثّاً مباشراً خاصاً بهم ، فيختزلون من صور الملحمة ما اتسعت قابلياتهم وصدورهم !!


هنا كربلاء !!

أرض الخلود ..

صحراء على ضفاف الفرات ..

اختارها الحسين عليه السلام مدينة تستضيف كلمته المقدسة وحركته وعنفوانه ، كما اختار الله تعالى اللغة العربية لتستضيف كلماته وآياته وبراهينه وهداه ، بعد أن وهبها القابليات وأودعها الثقل الهائل كي تكون في مستوى حمل ثقل هذه المهمة المقدسة !!


اختار الحسين عليه السلام كربلاء أرضاً للحدث العظيم ، الذي ستشهده الأرض والسماء ، فعليها تدور رحا معركة الأنبياء والمرسلين وأوصيائهم ، مقابل أعدائهم ومناوئيهم وجاحديهم .. وهي التي سوف تحتضن هذه المعركة الخالدة وترويها للأجيال شعائراً باقية على كرور الليالي والأيام ، وهي منطلق ولده المهدي عليه السلام ، الثائر بدمه الذي يملأها قسطا وعدلا كما ملئت ظلماً وجوراً وشعاره يا لثارات الحسين عليه السلام .


ورد في المصادر أن الحسين عليه السلام عندما نزل كربلاء ونصب خيامه فيها أرسل رسله إلى القرى المحيطة بها مثل نينوى والغاضريات وفيها قبيلة بني أسد ، واشترى منهم تلك النواحي المحيطة بقبره الشريف بمبلغ (60) ألف درهم ووهبها لهم واشترط عليهم أن يرشدوا الزائرين إلى قبره ويضيّفوا زواره ..


روي عن الامام الصادق عليه السلام :

حرم الحسين عليه السلام الذي اشترى أربعة أميال في أربعة أميال ، فهو حلال لولده ومواليه ، حرام على غيرهم ممّن خالفهم ، وفيه البركة ( تاريخ كربلاء ص 44 ) .


 لقد اختص العراق وأهله برسم لوحة الجمال المقدس ، وسطروا ملاحم الجهاد والنجدة والكرم ، وعلّموا الشعوب فنون العطاء ، وجسدوا مآثرهم بما لا مزيد عليه ، فاضحوا مدرسة لمحبّي سيد الشهداء عليه السلام ، ومنهم يتلقى العاشقون منهاج الخدمة الحسينية الخالصة ..


إنها حالة عجيبة تفوق الخيال ، ومواقف تترجم طيب ذواتهم ، فهم متعاونون متكاتفون ، ودافعهم الحب والود تجاه من اختارهم أهلا لديوان كرمه وعطائه ، يعملون بلا كلل أو ملل ، ويواصلون الليل بالنهار ، قد وقفت معهم أجهزة الدولة ومؤسسات العتبات المقدسة على رجل واحدة ، في استنفار كبير ، لتكرار أمجاد العادة السنوية ، وضرب الرقم القياسي في الكرم والخدمة والوفاء ..

 

الكل مسئول عن الجميع .. والقلوب قبل البيوت مفتوحة للزائرين ، وعلى جميع خطوط السير ، ومن مختلف الجهات ، كما هو الحال في النجف الأشرف وكربلاء المقدسة ، وكل قِدر في العراق يُستخدم لإعداد طعام الزائرين ، وفي كلّ البيوت !!


الجميع مطمئن وآمن .. الصغار و الكبار ، وحتى الأطفال ، وكذلك النساء ، فالجميع يمشي في طريق الجنة وهو يتمتم بنشيد الحب الحسيني على هذه الأرض الطيبة .


لقد أثبت العراقيون حكمة السماء .. حين اختارت أرضهم وحمّلتهم مشروعها الكبير ، وأثبتت الأيام والسّنون أنهم قد نالوا باستحاق تلك الدرجة السامية ، فاستحقوا أن يكونوا شعب الحسين عليه السلام ومقر دولة وليّه ووارثه عليه السلام والقائمين بحمل أمانته ، وبذلك فهم مرحومون بدعاء الحسين عليه السلام وكرامة زواره واستغفار أمّه الزهراء عليها السلام لزائريه وقاصديه ودعاء الأئمة الطاهرين عليهم السلام ، ونسأل الله لهم تمام الكرامة بالأمن والأمان وسلامة الدين والإيمان ، وجزاهم الله خير جزاء المحسنين .


فهم وعد الله الذي قطعه رسول الله صلى الله عليه وآله لأمه الزهراء عليها السلام باحتضان أمره وشأنه وقضيته وشعائره ، جيلا بعد جيل .


روي عن مولانا الرضا عليه السلام عن آبائه عليهم السلام : قال علي بن الحسين عليهما السلام :

كأني بالقصور وقد شُيّدت حول قبر الحسين عليه السلام ، وكأني بالأسواق قد حفت حول قبره ، فلا تذهب الأيام والليالي حتى يُسار إليه من الأفاق ، وذلك عند انقطاع ملك بني مروان .


اللهم ارزقنا زيارة الحسين عليه السلام وشفاعته ولا تحرمنا من عنايته .


ليلة الأربعين 1444 هـ

محمد جمعة

حرم الحسين (ع)

كربلاء المقدسة



التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقعالتعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!




اسمك:
بريدك الإلكتروني:
البلد:
التعليق:  
عدد الأحرف المتبقية: